تعرف على 10 ميزات Google Analytics لم تكن تعرفها

 10 أشياء يمكنك فعلها باستخدام Google Analytics

10 أشياء يمكنك فعلها باستخدام Google Analytics لم تكن تعرفها

إذا كنت تقوم بتحسين محرك البحث (SEO) لسنوات، فمن المحتمل أنك تعتقد أنك تعرف كل ما يمكن معرفته عن Google Analytics (GA). لكن هذا المنشور يقدم بعض الأفكار المثيرة للاهتمام حول هذه الأداة القوية التي لم يتبناها الكثير من المسوقين أو دمجوها بشكل كامل في مبادراتهم التسويقية. 

GA هي خدمة تحليلات تقدمها Google. تركز أداة التحليلات بشكل أساسي على البيانات التسويقية لموقع الويب. تسمح هذه البيانات لأصحاب المواقع والمسوقين بإنشاء تقارير متنوعة وقياس أداء الموقع.

GA عبارة عن مجموعة معقدة من الأدوات التي يمكن أن تكون مفقودة تمامًا للمستجد. مع وجود طبقات وطبقات من الميزات تحت حزام GA، يمكن للمرء أن يضل طريقه بسهولة. ومع ذلك، من خلال الممارسة والصبر، يمكنك إتقان فن استخدام GA بكفاءة.

يحتوي GA على نسختين متاحتين لمستخدميه. الأول هو الإصدار المجاني، وهو مناسب للشركات الصغيرة والمتوسطة.

يأتي الإصدار الثاني مقابل مبلغ ضخم قدره 150 ألف دولار سنويا وتستخدمه المؤسسات الكبيرة التي تحتاج إلى مزيد من التحليلات المتعمقة لمواقع أعمالها على الويب.

يعرف كل شخص في مجال التسويق الرقمي تقريبا صلاحيات إنشاء التقارير الأساسية لـ GA، ولكن هناك أشياء يمكن أن يفعلها Google Analytics لم تكن تعرفها.

فيما يلي بعض منهم:

1. قياس مشاركة وسائل الإعلام الاجتماعية

في السابق، كان يُعتقد أن Google Analytics لا يمكنه قياس أي شيء خارج نشاط موقع الويب، ولكن ثبت خطأ ذلك. GA مجهز جيدًا أيضا لقياس أداء الوسائط الاجتماعية والمشاركة من خلال ثمانية أنواع مختلفة من التقارير:

تقارير عامة

تخبر تقارير النظرة العامة مستخدم GA عن التحويل الذي جاء من خلال منشورات وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن أن تأتي هذه التحويلات مباشرة من خلال المشاركة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي أو موقع الويب الخاص بك. يتم الإبلاغ عن كلا هذين المؤشرين من خلال هذه الميزة.

نشاط مركز البيانات

يوضح تقرير نشاط مركز البيانات عدد الأشخاص الذين يتفاعلون مع منصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك ويشاركون المحتوى الخاص بك. هناك بعض المؤشرات المحددة التي تقيس هذا الجانب من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، مثل عدد المرات التي تمت فيها مشاركة عنوان URL لموقع الويب الخاص بك.

شبكة الإحالات

تقدم تقارير إحالة الشبكة نظرة ثاقبة حول منصات الوسائط الاجتماعية التي تعمل بشكل أفضل من حيث عائد الاستثمار بحيث يمكنك توجيه جهودك نحو تلك المنصة.

الصفحات المقصودة

باستخدام هذا التقرير، يمكنك مشاهدة الارتباط بكل صفحة مقصودة على موقع الويب الخاص بك.

ترك بكس : Trackbacks

يمكنك معرفة من يقوم بالربط مرة أخرى بموقعك على الويب (المؤثر الذي يواصل مشاركة الأشياء الخاصة بك) وتوجيه جهودك نحوهم.

الإضافات

هذا تقرير مثير للاهتمام للغاية يمنحك نظرة ثاقبة على نسبة النقر إلى الظهور لأزرار المشاركة الاجتماعية الخاصة بك. يخبرك أيضًا بالمحتوى الذي حصل على أكبر عدد من المشاركات من كل من هذه الأزرار.

التحويلات

يوضح هذا التقرير معدل تحويل منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي. إنها مفيدة بشكل خاص لوكالات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث يمكنها قياس فعالية كل حملة بشكل مباشر.

تدفق المستخدم

أخيرًا، يعرض هذا التقرير مسار المستخدم على موقع الويب الخاص بك، من حيث دخلوا الموقع إلى نقطة الخروج. ما مدى صلة ذلك بمشاركة وسائل التواصل الاجتماعي؟ حسنًا، يمكن أن يُظهر لك تأثير حملة الوسائط الاجتماعية التي تديرها وكيف تؤثر على مسار زوار موقعك.

2. تحقق من نشاط متعدد الأجهزة من خلال معرف مستخدم فريد

يمكنك تمكين معرف المستخدم على حساب Google Analytics الخاص بك والذي سيسمح لك بتتبع نشاط المستخدم على جميع الأجهزة التي يستخدمونها.

ستساعدك هذه البيانات على فهم عملية تفكير الزائر والجهاز الذي تحصل من خلاله على أكبر قدر من التحويل.

على سبيل المثال، يمكنك رؤية نشاط المستخدم باستخدام المعرف الأبجدي الرقمي هذا عبر هاتفه الخلوي وسطح المكتب كلما قام بالتبديل بين الاثنين. ستتيح لك بيانات التتبع هذه تسويق منتجاتك على نقاط الاتصال الحاسمة.

3. تتبع التخلي عن عربة التسوق من خلال GA

أكثر من 75 بالمائة من الأشخاص الذين يزورون موقعا إلكترونيا يتركونه بعد ملء عرباتهم. يمكن أن يمنحك Google Analytics تقارير واضحة تستند إلى البيانات حول عدد المستخدمين الذين غادروا صفحة الويب بعد بدء المبيعات.

معدل التخلي عن سلة التسوق هو نسبة بسيطة لعمليات الشراء الناجحة والمستخدمين الذين غادروا موقع الويب بعد ملء عرباتهم.

تمنحك بيانات التتبع في Google Analytics صورة أفضل لمعدل التخلي عن سلة التسوق في موقعك. باستخدام الإعداد الصحيح، يمكنك عرض عدد المستخدمين الذين غادروا موقع الويب الخاص بك بعد زيارة وتعبئة عرباتهم في متجرك الإلكتروني.

تتبع التخلي عن عربة التسوق من خلال GA

4. تتبع المنتجات الأكثر مبيعًا

بالنسبة لشركات التجارة الإلكترونية، من الصعب تتبع المنتجات الأكثر مبيعا مع تراكم الإيرادات. إذا كانت شركة التجارة الإلكترونية لا تستخدم أي أدوات تحليلية، فمن المستحيل تقريبًا تتبع المنتجات التي تعمل بشكل جيد والتي تحتاج إلى تعزيز.

من خلال تطبيق GA، من الممكن إنشاء تقارير عن حجم مبيعات منتج معين والتي ستسمح لك بتحديد أفضل المبيعات لديك.

يمكن للشركة بعد ذلك زيادة جهودها التسويقية نحو فئات المنتجات الأكثر مبيعا بدلا من إهدار الموارد على المنتجات ذات الأداء الضعيف.

5. تتبع التغييرات على موقع الويب الخاص بك في الوقت الحقيقي

هذه ميزة مثيرة للاهتمام في Google Analytics. مع اعتماد معظم الأداء على اختبار A / B في العالم الرقمي، يتيح Google Analytics لمستخدميه تتبع جميع التغييرات التي يواجهها موقع الويب عند إدخال سمة جديدة.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في معرفة كيفية عمل التحويلات بعد تغيير أوصاف المنتج على موقع الويب الخاص بك باستخدام نهج أكثر تركيزًا على الكلمات الرئيسية، فيمكن أن يوفر لك GA ذلك.

تتيح لك هذه الميزة المثيرة اختبار المتغيرات المختلفة في الوقت الفعلي دون انتظار تراكم البيانات بمرور الوقت.

6. قم بقياس أداء موقع الويب الخاص بك في مجال عملك

المقارنة المعيارية هي عملية تقييم موقع الويب الخاص بك مقابل جميع اللاعبين الرئيسيين الآخرين في الصناعة. باستخدام Google Analytics، لا يمكنك فقط تتبع أداء موقع الويب الفردي من خلال تقارير ومقاييس مختلفة، ولكن يمكنك أيضًا مشاركة بيانات موقع الويب الخاص بك للمقارنة مع بيانات منافسيك. تعزز هذه الميزة المنافسة الصحية بين الشركات العاملة في نفس الصناعة.

7. تتبع صفحات الويب الأفضل أداءً

باستخدام Google Analytics، يمكنك تتبع صفحة الويب على موقع الويب الخاص بك التي تعمل بشكل جيد والصفحات التي تحتاج إلى إعادة هيكلة.

ستقدم تقارير التحليلات نظرة عامة متعمقة حول كيفية أداء الصفحة عبر مقاييس مختلفة. سيسمح لك هذا بدوره بمراقبة أداء الصفحة لنشر المحتوى واختباره باستمرار مع متغيرات أخرى لتحسين أدائها. باستخدام هذا، يمكنك بسهولة إجراء تغييرات في هيكل ومحتوى صفحات الويب ضعيفة الأداء.

8. قم بإعداد تنبيه بالبريد الإلكتروني لتوفير الوقت

مع وجود عدد لا يحصى من البيانات التي يمكنك الوصول إليها على Google Analytics، من المحتم أن تضيع. يصعب تحليل تقارير البيانات وقبل أن تعرفها، فإنك تقضي وقتا في GA أكثر مما ينبغي.

لتوفير وقتك الثمين وطاقتك، يتيح لك GA الآن إعداد تنبيهات عبر البريد الإلكتروني لكل تغيير تريد تتبعه على موقع الويب الخاص بك. بهذه الطريقة، لن تتعثر أنت أو محلل أمام شاشة الكمبيوتر لساعات.

عندما يحدث التغيير المطلوب، سيتم إخطارك على الفور من خلال تنبيه عبر البريد الإلكتروني.

9. احصل على تقارير عبارات البحث

في ظل الظروف العادية، لن يكلف أحد عناء التدقيق في كل صفحة من صفحات موقعك للعثور على صفحة ويب معينة. بدلا من ذلك، يريد المستخدم الحصول على المعلومات مباشرة من الصفحة التي يتواجدون بها بالفعل. كيف يحققها المستخدم؟ بالطبع، عن طريق كتابة استعلام بحث على الموقع.

هذا هو المكان الذي يصبح فيه GA مفيدا. يمكنه تتبع مصطلحات البحث الدقيقة التي أدخلها كل مستخدم على موقع الويب الخاص بك. باستخدام هذه البيانات، يمكنك زيادة قوة مُحسّنات محرّكات البحث لموقعك على الويب باستخدام مصطلحات بحث مدفوعة بالعميل وبناء محتوى حول هذه المصطلحات.

يمكن أن تساعدك مصطلحات البحث أيضا في دفع المنتجات التي بحث عنها المستخدمون على موقع الويب الخاص بك.

10. تحليل المبيعات بين الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة

يمنحك Google Analytics خيارا لإنشاء تقرير نظرة عامة على الجوال. يمكنك بسهولة تحديد أهدافك لتتبع مبيعات الهواتف المحمولة ومبيعات الأجهزة اللوحية ومبيعات أجهزة الكمبيوتر المكتبية. يمكن استخدام كل هذه البيانات لمعرفة الأجهزة التي تعمل على تحويل المزيد من العملاء المحتملين.

مع المشهد الرقمي المتغير، من الواضح أن استخدام الهاتف المحمول يتزايد خاصة لعمليات الشراء عبر الإنترنت. وبالتالي، فإن التركيز على ملاءمة موقع الويب الخاص بك للجوّال يعد ضرورة مطلقة.

إذا كنت لا تزال غير متأكد من حقيقة أن الهواتف الذكية قد تركت أجهزة سطح المكتب وراءها، فإن نظرة سريعة على تقرير النظرة العامة على Google Analytics للجوال ستزيل بالتأكيد كل هذه الشكوك.

اخيرا 

يعد Google Analytics مزيجا فريدا من ميزات البحث المذهلة والتي، إذا تم استخدامها بشكل صحيح، يمكنها فتح كنوز الأعمال. قد يكون من الصعب استخدام الأدوات، كما يصعب تحليل التقارير. لكن لا يمكنك تجاهل أهمية تقارير GA المستندة إلى البيانات من حيث دعم مبادرات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك. بالإضافة إلى ذلك، تميل Google إلى تحديث خدمات التحليلات الخاصة بها بانتظام. لذا، إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من هذه المجموعة المذهلة من الأدوات، فلا تتوقف أبدا عن الاستكشاف.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -