9 أسباب لانخفاض عدد الزيارات العضوية الخاصة بك فجأة؟

أسباب  انخفضت الزيارات العضوية الخاصة بك فجأة

9 أسباب لماذا انخفضت الزيارات العضوية الخاصة بك فجأة؟
أسباب انخفضت الزيارات الخاصة بك فجأة

لا أحد يفضل أن يرى الزيارات العضوية تتراجع. لسوء الحظ، يواجه معظم مالكي مواقع الويب هذه المشكلة بين الحين والآخر. 

يعد تقلب SERP أمرا طبيعيا ويجب أن تتوقع هذا إذا كنت تمتلك موقعا على شبكة الإنترنت. يعتمد ذلك على المنافسة حيث يتم إنشاء المزيد من مواقع الويب كل يوم مع دفع الكثير من المحتوى يوميا للجمهور المستهدف. 

ولكن إذا تعرضت لانخفاض مفاجئ في الزيارات، فلن يبدو ذلك جيدا من وجهة نظر تحسين محركات البحث. لا توجد إجابة محددة ومباشرة عن سبب حدوث ذلك. 

في هذه المدونة، دعنا نتعمق في بعض الأسباب الأكثر شيوعا للتحقق والتحقق من الصحة للعثور على سبب انخفاض الزيارات. 

لماذا انخفضت الزيارات العضوية الخاصة بك؟

قد يكون هناك عدد من العوامل التي أدت إلى انخفاض الزيارات العضوية بشكل مفاجئ وجذري. قد يكون هذا سهلا مثل حذف رمز التحليلات الخاص بك عن غير قصد بعد تحديث موقع الويب، أو قد يكون مشكلة أكثر خطورة، مثل معاقبة موقع الويب الخاص بك من قبل Google.

هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها لمعرفة سبب انخفاض الزيارات على Google، لذا إليك قائمة لتبدأ بها.

1- تحديثات خوارزمية Google

على مدار العام، أصدرت Google تحديثات متعددة، وبعض التحديثات الرئيسية جدا والبعض الآخر قد يكون ثانويا جدا. قد يعلنون أو لا يعلنون عن التحديث قبل طرحه. 


ومع ذلك، فإن الطريقة السهلة لتتبع تحديثات الخوارزمية هي متابعة صفحات الوسائط الاجتماعية <مركز بحث Google>. في معظم الأوقات، سيتم تأكيد تغييرات الخوارزمية رسميا وتحديثها في هذه الصفحة. 


أيضا، يمكنك استخدام بعض أدوات الجهات الخارجية لتتبع ما إذا كان موقعك قد تأثر بالتحديثات. إحدى هذه الأدوات هي SEMrush Sensor من SEMrush. توفر هذه الميزة من SEMRush مؤشرا واضحا على تقلب SERP الخاص بالصناعات بشكل عام، كما يمكنك الحصول على درجاتك على موقع الويب الخاص بك. 


2- تم حظر موقع الويب من الفهرسة

لسوء الحظ، هذا أكثر شيوعا مما نود رؤيته. هناك عدة طرق يمكنك من خلالها حظر موقع الويب الخاص بك دون قصد. هذا هو أحد الأسباب التي يمكن أن تسبب انخفاض في الزيارات على موقع الويب الخاص بك. هناك طرق قليلة يمكنك من خلالها منع موقع الويب الخاص بك دون علم من الزحف والفهرسة

  • أخذ موقع الويب الخاص بك على الهواء مباشرة من حالة الانطلاق.
  • عند إعادة تصميم الموقع. 

أثناء هذه العملية، سيضع المطور علامة "NO INDEX" ويحظر موقع الويب باستخدام الأمر robots.txt لمنع محركات البحث من الزحف إلى موقع التطوير وفهرسته. 


بمجرد نشر الموقع، هناك احتمال أن ينسى المطورون إزالة علامة "NO INDEX" أو تغيير أمر robots.txt الذي سيمنع موقع الويب من الفهرسة. 


إذا كانت هذه هي الحالة، فيجب عليك تحديث أمر robots.txt وإعادة إرسال ملفك من خلال Google Search Console

3- الروابط الخلفية السامة

عادة ما تصدر Google تحديثا كبيرا لخوارزمية قائمة على الارتباط مرة واحدة سنويا لمحاولة تصفية الروابط المفيدة من روابط البريد العشوائي التي تم إنشاؤها بواسطة تكتيك جديد لبناء الروابط بدأ المسوقون في استخدامه.

عندما يفقد موقع ويب الزيارات العضوية، فإن إحدى أكثر المشكلات شيوعا هي الروابط غير المرغوب فيها. إما أن يكون صاحب العمل قد استخدم شركة سيئة لتحسين محركات البحث أو يعتقد أنه بإمكانه "التفوق" على خوارزمية Google عن طريق شراء روابط أو تنفيذ تقنيات تولد عددا كبيرا من الروابط منخفضة الجودة، مثل عمليات إرسال الدليل وأدلة المقالات والبيانات الصحفية وما إلى ذلك..

يمكنك الاستفادة من Google Search Console لتحديد الروابط السامة وغير المرغوب فيها التي تضر موقع الويب الخاص بك وبدء عملية التنصل. اقرأ المزيد حول التنصل من الروابط في مدونتنا

4- جوجل العقوبات

هذا سبب آخر وراء احتمال تعرضك لانخفاض في الزيارات العضوية. ستواجه إجراء يدويا من Google إذا فشلت في الامتثال لإرشادات Google التي تتضمن أي استراتيجيات لكبار المسئولين الاقتصاديين ذوي القبعة السوداء مثل شراء روابط غير مرغوب فيها منخفضة الجودة ومحتوى مكرر. 

5- سرعة الصفحة 

يقال إن سرعة الصفحة وتجربة المستخدم لها تأثير على أدائك العضوي كما لم يحدث من قبل. مع طرح Google لتحديث "Core Web Vitals" في وقت مبكر من مايو 2021، سيكون لسرعة الصفحة تأثير كبير على الترتيب. لذلك من المهم أن تقدم أفضل تجربة تصفح للمستخدمين الذين يصلون إلى موقع الويب الخاص بك.  

لا تؤثر تجربة المستخدم السيئة على الزيارات الخاصة بك فحسب، بل تؤثر أيضا على معدل التحويل. 

6- الروابط الخلفية المفقودة

قد يكون فقد الروابط الخلفية للجودة مشكلة تحذيرية ترى انخفاضا خطيرا في الزيارات العضوية. خاصة إذا فقدت الرابط من موقع ذي سلطة عالية ومحتوى كان يؤدي أداء جيدا في محركات البحث


بمساعدة أدوات الجهات الخارجية مثل "MOZ link explorer" و "SEMrush Backlink Audit"، يمكنك تتبع عملية بناء الروابط الخاصة بك. 

7- تغييرات خريطة موقع XML 

قد يكون التغيير في خريطة موقع XML أحد التفسيرات لانخفاض الزيارات.

الزحف إلى عناوين URL لخريطة الموقع وتأكد من أنها جميعا تعرض 200 استجابة جيدة، بالإضافة إلى أي صفحات مقصودة أو منشورات جديدة. إذا كان موقعك يحتوي على 200 عنوان URL ولكن ملف Sitemap يحتوي على 50 عنوانا فقط، فستحتاج إلى إعادة إنشائه وإعادة تقديمه عبر Search Console.

8- محتوى ضعيف

تدور جميع استراتيجيات التسويق حول المحتوى. لن يتفاعل المستخدمون إذا لم يكن لديك محتوى عالي الجودة وذو صلة، ولن ترتبك Google، وستكون أكثر عرضة للتأثر بتحديث محرك البحث.

هناك شيئان مهمان يجب مراعاتهما عندما يتعلق الأمر بالمحتوى

أ- سلطة المحتوى

قبل نشر المحتوى، تأكد من أن المحتوى الخاص بك يقدم قيمة للجمهور المستهدف. من المهم أن يكون لديك محتوى يغطي الموضوع بشكل شامل. تجنب ازدواجية المحتوى. إذا كان المحتوى الخاص بك أصليا ومفصلا وملائما، فمن الواضح أن المحتوى الخاص بك سيحقق أداء جيدا.

ب- هيكل المحتوى

إليك بعض الأشياء التي يجب ملاحظتها أثناء هيكلة المحتوى الخاص بك

  • تجنب الجمل المطولة
  • قسّم المحتوى إلى فقرات قصيرة
  • هيكل المحتوى بشكل صحيح باستخدام علامات H1 وH2 وH3 وH4 وH5 وH6
  • تجنب الكتابة الترويجية
  • كن دقيقًا وغنيًا بالمعلومات

9- تفكيك الكلمات الرئيسية

يحدث تفكيك الكلمات الرئيسية عندما تستهدف نفس الكلمة الأساسية الأولية لصفحات متعددة. عندما يحدث هذا، فإنه سوف يربك برامج الزحف لتحديد الصفحة الأكثر صلة وقريبة من استعلام البحث. يؤدي هذا إلى تقسيم الزيارات عبر صفحات متعددة، وقد تؤثر على فقدان الزيارات العضوية القيمة. 

يتمتع SEMrush بميزة رائعة للعثور على الصفحات المتأثرة بتفكيك الكلمات الرئيسية. يمكنك الحصول على تقرير مفصل عن نفسه مما يساعد على حل المشكلات بطريقة فعالة. 

خلاصة:

دائما ما يكون فقدان الزيارات أمرا مقلقا. الشيء الجيد هو أنه سيكون هناك سبب لحدوث ذلك. يمكن إصلاح معظم المشكلات.

بمجرد تحديد السبب، يمكنك بدء عملية الاسترداد. دائما ما يكون مُحسّنات محرّكات البحث موجها نحو العملية، إذا قمت بذلك بشكل صحيح مع وضع المستخدمين في المقدمة، فستكافئك Google دائما بأفضل النتائج.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -