كيف تكتب مقالة ناجحة

 كيف تكتب مقالة ناجحة

كيف تكتب مقالة ناجحة2022
كيف تكتب مقالة ناجحة 

بدأت أول مدونة تقنية لي في عام 2016. لقد قمت بالتدوين لأكثر من 5 سنوات حتى الآن وتغيرت أشياء كثيرة في هذه السنوات.

نصائح حول التدوين

أنا لست خبيرا في التدوين، ولكن من المحتمل أن الميزة الوحيدة التي أمتلكها هي أنني أعمل في هذا المجال لفترة أطول من معظمكم. لا توجد أسرار أو عصا سحرية من شأنها أن تحقق النجاح في عالم التدوين ولكنها مزيج من الحظ السعيد والعمل الجاد والاتساق.

في إحدى المقابلات التي أجريتها مؤخرا مع بعض المؤثرين على Youtube، سألوني كيف أعمل وكانت إجابتي "بحماس" و "بجد". أنا أستمتع بما أقوم به، ولا أرى هذا على أنه عمل، بل أفكر دائما في طرق للتحسين والتعلم وأتطلع إلى العمل على موقعي عرب تيك كل صباح.

أشارك هنا بعض ما تعلمته ونصائح التدوين التي من المحتمل أن تساعد في نقل مدونتك إلى المستوى أعلى.

1. إذا كنت تستخدم Blogger أو Tumblr أو أي نظام أساسي آخر للتدوين، فافعل لمدونتك خدمة وانتقل إلى WordPress. العملية ليست معقدة وستساعدك بالتأكيد على المدى الطويل، خاصة من منظور البحث. Blogger قوي وسهل الاستخدام، لكن العيب الكبير هو أنه يمنع كل شيء من الروبوتات التي ليست صفحة أو منشورا. مصدر القلق الآخر هو أن Blogger هو أحد منتجات Google وقد قتلوا المنتجات بلا رحمة في الماضي حتى تلك التي كان لها قاعدة مستخدمين كبيرة. هل تتذكر Google Reader؟.

2.  المحتوى هو السمة ولكنك تحتاج أيضا إلى تطوير أسلوب كتابة جيد وممتع لجذب جمهور عالمي. الكتابة الجيدة هي هدية تأتي بشكل طبيعي للبعض منا ولكن إذا كنت في النصف الآخر، فاحصل على بعض الكتب.

تقدم عناصر الأسلوب وStephen King's On Writing وOn Writing Well نصائح جيدة حول الكتابة. قم بتكوين مسودات المدونة في محرر مناسب - مثل Microsoft Word أو Google Docs - حيث ستسلط الضوء على جميع الأخطاء المطبعية والأخطاء النحوية التي تنقل انطباعا سيئا. يمكنك أيضا الحصول على دليل أسلوب من New York Times أو Associated Press وسيساعدك على تطوير أسلوب كتابة متسق. لقد قبلت هذه الأدلة قواعد الكتابة للصحافة ويمكنك تطبيقها على أسلوب الكتابة الخاص بك أيضا.

3. لا تقلد أسلوب شخص آخر. لديك أسلوبك الشخصي وقرائك يتابعونك لأنهم يحبون أسلوبك. لا تحتاج إلى تقليد شخص ما أو الكتابة كما لو كنت تكتب لوكالة أنباء. اجعل كتابتك شخصية.

4. الجزء الأكثر أهمية في منشور المدونة هو العنوان الرئيسي، وفجأة يحاول الجميع عمل عناوين بأسلوب Buzzfeed. "هذا هو السبب في أن ساعة Apple ليست مستديرة." "لن تصدق أبدا ما سيكشف عنه Facebook بعد ذلك." مع مثل هذه العناوين، فإنك ترفع مستوى توقعات الجمهور، لكن عندما يقرأون المقالة الفعلية، غالبا ما يصابون بخيبة أمل. اكتب عناوين مملة قد لا تكون لطيفة أو ذكية ولكنها دقيقة. يجب أن يكون قرائك قادرين على تخمين ما يدور حوله المقال من خلال النظر إلى العنوان نفسه.

5. هناك الكثير من الضوضاء في عالم المدونات وهناك اندفاع مجنون للإبلاغ عن شيء جديد. خذ خطوة للوراء وفكر - هل تضيف حقا أي قيمة أو تساهم فقط في غرفة الصدى؟ ربما تكون مهمة المدونات السائدة هي نشر الأخبار فور حدوثها، لكن بالنسبة لبقيتنا، لا تدون إلا عندما يكون لديك شيء مثير للاهتمام لتقوله. لن تخسر الكثير إذا لم تكن من بين القلائل الأوائل الذين أبلغوا عن شيء ما.

6.  تجنب المدونات الضيف. نعم، سيساعد ذلك في رفع ملفك الشخصي إذا تمكنت من الكتابة لموقع مرموق وموثوق ولكن 99٪ من المدونات الخاصة بالضيف تتم لغرض وحيد هو الحصول على الروابط وهذا مجرد جهد ضائع. أيضا، مع ازدياد شعبية موقع الويب الخاص بك، ستجد أن المواقع الكبيرة تقترب منك للحصول على إذن لإعادة نشر الأشياء الخاصة بك. سوف يعدونك بالمقابل مقابل المحتوى الخاص بك ولكن هذا لن يحدث في الواقع - سيقرأ الناس فقط المحتوى الخاص بك على موقعهم والمضي قدما.

7. استخدم دائما صورا أو لقطات شاشة جيدة مع مشاركات مدونتك. يساعد هذا لسببين - أحدهما، عندما يشارك الأشخاص المحتوى الخاص بك على المواقع الاجتماعية، قد تبرز قصتك في موجز الأخبار المزدحم بسبب تلك الصورة المصغرة. يمكنك أيضا استخدام الصور لجذب انتباه الزائر إلى أي جزء في القصة تريد التركيز عليه، وإذا كانت مقالاتك طويلة، يمكن أن تعمل الصور كنقاط فاصلة مرئية. وغني عن القول إنه يجب عليك فقط استخدام الصور المجانية الموجودة في المجال العام أو تحت المشاع الإبداعي.

8. البحث مهم بالتأكيد ولكن لا أحد منا يعرف حقًا كيفية عمل Google. يستخدمون أكثر من 200 عامل لتحديد الرتب العضوية للصفحات ولا نعرف سوى القليل منها. الحقيقة هي أنه طالما لديك الأساسيات الصحيحة، سيرتفع الكريم تلقائيا إلى القمة. فيما يلي بعض الأشياء التي أود أن أقترحها فيما يتعلق بتحسين محركات البحث.

  • اقرأ إرشادات مشرفي المواقع من Google وBing لمعرفة ما يجب فعله وما لا يجب فعله لتحسين محركات البحث. تابع الدورة التدريبية التنشيطية في Webmaster Academy واقرأ أيضا دليل البدء (PDF) من Google.
  • احصل على خريطة موقع HTML بحيث لا تتعدى جميع صفحات المدونة الخاصة بك أكثر من 2-3 مستويات في عمق الصفحة الرئيسية.
  • عند كتابة منشورات مدونة، قم دائما بتنظيم المحتوى الخاص بك تحت عناوين فرعية، واستخدم العناوين الثابتة (على غرار Wikipedia) ويجب أن تحتوي صورك على عناوين وتعليقات توضيحية.
  • قم بربط المحتوى الخاص بك بحيث يتمكن كل من الزوار وروبوتات البحث من العثور على الذهب المختبئ في أرشيفاتك.
  • يعد مقتطف المنشور مهمًا لأنه سيظهر في مقتطفات البحث وموجزات الأخبار الاجتماعية حيث ستتم مشاركة مقالاتك. لا تقم بإنشاء المقتطف تلقائيا، اكتبه بنفسك.
  • تتبع جميع الموارد المفقودة على موقع الويب الخاص بك (أخطاء 404) وقم إما بإصلاحها أو إعادة توجيهها إلى شيء ذي صلة على موقعك. Xenu هي أداة جيدة للعثور على الروابط القديمة على موقع الويب الخاص بك.
  • استخدم قوائم مسارات التنقل لأنها ستساعد روبوتات البحث على فهم تنظيم المحتوى على موقعك.
  • ركز على الطباعة لأن تجربة القراءة مهمة. يمكنك استخدام Google Fonts مثل Open Sans وRoboto لأنها تبدو جيدة على كل من الأجهزة المحمولة وأجهزة سطح المكتب.
  • تتكون أي صفحة على موقعك من جزأين - المحتوى الرئيسي (المقالة) والمحتوى المشترك (الشريط الجانبي، والتنقل، ومنطقة التذييل، وما إلى ذلك). بقدر الإمكان، يجب أن يكون المحتوى الرئيسي أعلى من المحتوى الشائع في مصدر HTML الفعلي.
  • تأكد من أن تصميم الويب الخاص بك سريع الاستجابة وأن موقعك يجتاز اختبار التوافق مع الأجهزة المحمولة. اعمل على تحسين نتيجة سرعة موقعك، وتحميل الإعلانات بشكل غير متزامن وإزالة جميع الأجراس والصفارات (مثل أدوات جافا سكريبت) من صفحاتك.

9. لا تستخدم خدمة RSS إلى البريد الإلكتروني لإعداد الرسائل الإخبارية اليومية / الأسبوعية عبر البريد الإلكتروني. بدلا من ذلك، قم بإنشاء رسائل إخبارية عبر البريد الإلكتروني يدويا وقم دائما بوضع ملخص في موضوع البريد الإلكتروني - سيؤدي ذلك إلى تحسين معدل فتح رسالتك الإخبارية عبر البريد الإلكتروني بشكل كبير.

10. فكر في القارئ أولا ثم فكر في العائد لاحقا. الإعلان مهم ولكن إذا ركزت فقط على الإعلانات التجارية، فسيكون من الصعب بناء جمهور مخلص. تعد AdSense وBuySellAds وBlogAds من شبكات الإعلانات الجيدة ولكنها تبتعد عن الشبكات التي تسمح بالإعلانات المخادعة. تذكر أنك مسؤول عن الإعلانات التي تظهر للزوار على موقع الويب الخاص بك.

11. سينتشر المحتوى الجيد والمفيد من تلقاء نفسه، ولكن، في بعض الأحيان، يمكنك أيضا الترويج للمدونين الآخرين في مجال تخصصك. المجموعة الأخرى من الأشخاص الذين يجب أن تروج لهم هم المعلقون على مدونتك والأشخاص الذين سبق لهم مشاركة قصصك على المواقع الاجتماعية. إنهم يحبون مدونتك وسيسعدون بنشر المحتوى الخاص بك مرة أخرى.

12. تمثل صفحة "حول" فرصتك لتحويل زائر جديد إلى زائر عادي. اعرض أفضل الأشياء لديك، واربطها بقصصك الشائعة، واجعل من السهل على الأشخاص الاشتراك في المحتوى الخاص بك وتضمين الإشارات في وسائل الإعلام الرئيسية - وهذا سيجعل سيرتك الذاتية أكثر مصداقية لشخص لا يعرفك.

13. القوائم أو القوائم كما هي معروفة في عالم التدوين والصحافة، هي أسهل طريقة لتوليد زوار. يسهل مسحها ضوئيا وبالتالي يستمتع الناس بقراءتها. من السهل إنشاء القوائم أيضا، ولكن إذا كان كل ما تفعله هو نشر منشورات مدوّنة قائمة على القوائم، فقد يؤدي ذلك إلى صد جمهورك.

14.  استمر في تحديث مقالاتك القديمة حتى تظل ذات صلة ومحدثة. إذا كان هناك شيء عديم الفائدة، فيمكن إزالته نهائيا. على سبيل المثال، كان لدي بعض المنشورات المتعلقة بـ WindowsXp على مدونتي. لقد كانت ذات صلة عندما كتبتها منذ سنوات ولكن الآن بعد أن اختفت WindowsXp، تخلصت منها ووجهت كل العصير إلى شيء ذي صلة ولكنه أكثر صلة.

15. لم تعد Google تشارك استعلامات البحث معك ولكن بيانات البحث الداخلي - التي يمكنك تنزيلها من Google Analytics وأدوات مشرفي المواقع وبحث Google المخصص - ستساعدك على فهم نوع الحلول التي يبحث عنها الأشخاص على موقع الويب الخاص بك. يمكنك بعد ذلك الذهاب إلى أبعد من ذلك. استخدم ميزة التعليقات التوضيحية لمحرك البحث المخصص لإبراز الصفحات المهمة تلقائيا في نتائج البحث الداخلي الخاصة بك.

16.  يمكنك جذب انتباه مالكي مواقع الويب الآخرين عن طريق الارتباط بهم - ستظهر منشورات مدونتك في سجلات زوار الخاصة بهم، ويمكنهم التحقق من موقعك والمساعدة في نشر الكلمة بين جمهورهم. مثل BBC، يمكنك أيضا إضافة عمق إلى مشاركاتك عن طريق الارتباط بالمواقع الأخرى التي كتبت حول نفس الموضوع ولكن قد يكون لها منظور مختلف. يمكن أيضا اعتبار صفحة الويب التي تستشهد بمصادر وارتباطات بحثية أكثر موثوقية وجديرة بالثقة بواسطة محركات البحث.

17. تعطي مشاهدات الصفحة دفعة للأنا ولكن المقاييس الأكثر أهمية هي عدد الزوار العائدين ومعدل الارتداد ومقدار الوقت الذي يقضيه الأشخاص على صفحاتك. إذا هبطوا على صفحة وغادروها في جزء من الثانية، فيجب عليك تشخيص السبب - ربما لم يعثروا على المعلومات على الصفحة، ربما لا يوضح العنوان بدقة ما تدور حوله الصفحة، ربما موقعك بطيئة أو يتم إلقاء اللوم على الطباعة.

18. الانتحال مشكلة وستظل كذلك. يمكنك إزالة المحتوى من خلال قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية، ولكن ما لم يقم موقع مشهور بذلك، فلن أقلق كثيرًا بشأن الانتحال. بدلاً من ذلك، يمكن تركيز هذه الطاقة على إنشاء المزيد من المحتوى.

19. يمكن للجميع امتلاك مدونة ولكن ما يميزك عن المدونات الأخرى هو خبرتك في المجال ومهاراتك الكتابية وأهم مصداقيتك. يجب أن تكون المقالة الافتتاحية منفصلة تماما عن جانب الأعمال في المدونة. تحلى بالشفافية والالتزام بقواعد أخلاقيات.

كان معك أخوك أيوب، أتمنى أن تكون إستفدت من هذا المقال ...شكرا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -